الأخبار
الأخــبـــار الــمــحـلــيـــة
طلبة "موهبة" عمّار وبراء.. يحصلان على براءة اختراع في الهندسة الكهربائية و الميكانيكية
طلبة
مخرجات نوعية لمبادرات مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع

25 جمادى الأول 1439 04:00
عنيزة اليوم : رائد العود


تفخر مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة"، بتوالي إنجازات أبناء وبنات الوطن من الموهوبين والمبدعين، ومن تلك الإنجازات النوعية الهامة حصول كل من أبنائها عمّار بن عبدالرزاق أمير، و براء بن عبدالرزاق أمير على براءة الاختراع من مكتب البراءات السعودي، عن اختراعهما الذي شاركا به في مبادرات "موهبة" ضمن استراتيجية وخطة الموهبة والإبداع، ليعكس هذا الإنجاز رسالة مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة" بأن يصبح الموهوبون والمبدعون الرافد الأهم للوطن وازدهاره، وذلك من خلال مبادرات علمية نوعية بداية من اكتشاف ​مواهب أبناء الوطن المبدعين، وتسخير كافة الإمكانيات والخدمات لرعاية وتطوير مواهبهم وصقلها، والأخذ بأيديهم للوصول بهم إلى أقصى مراحل التميز والتفوق، وإعدادهم وتمكينهم من خلال المنافسات المحلية على المستوى الوطني، لتأهيلهم للمشاركة في المنافسات الدولية العالمية سعياً للوصول إلى مصاف الدول المتقدمة علمياً وتكنولوجياً، وهو مايساهم في تحقيق أهداف المؤسسة لتتكامل مع روية المملكة 2030 .

وكان حصول عمار وبراء على براءة الاختراع عن اختراعهما الذي شاركا به في الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي "إبداع" في عام 2015م, والذي تنظمه مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع بالشراكة مع وزارة التعليم، وحصل اختراعهما حينها على المركز الاول، كما حصدا ميدالية ذهبية من خلال مشاركتهما في المعرض الدولي للاختراعات والابتكارات والتقنية (ITEX ) في تايلاند. وكان اختراعهما المميز تحت عنوان: المفتاح السداسي ثنائي الاستخدام. وهو عبارة عن أداة تشمل العديد من أحجام المفكات السداسية في أداة واحدة، دون الحاجة لفك ووضع الحجم المناسب، ويتعامل المفك بشكل مع رؤوس المسامير المفرغة والمصمتة، مما يغني عن استخدام أكثر من 20 أداة منفردة.

كما شارك الطالبان بأبحاث في الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي "إبداع 2017"، و حصل الطالب براء أمير على المركز الرابع عن بحثه: (دراسة مقارنة لعدد حاملي باكتيريا (CA-MRSA ) في التجويف الأنفي في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية)، في مجال الطب الحيوي و العلوم الصحية ، اضافة لجائزتين خاصة واحدة من كليات المعرفة، والأخرى من مدينة الملك سعود الطبية. بينما حصل الطالب عمار أمير على المركز الثالث عن بحثه: (أثر التغير في أنماط تنشيط البروتينات الناقلة للأمونيوم على تبيض المرجان الناتج عن ارتفاع مستويات النيتروجين المذاب)، في مجال علم الحيوان، والذي شارك به بعد ذلك في معرض إنتل للعلوم والهندسة Intel ISEF 2017 في لوس أنجلس، وحصل على المركز الرابع.

من جهته هنأ معالي الأمين العام لمؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع الدكتور سعود بن سعيد المتحمي، المبدعين عمار وبراء وأسرتهما وكل من أسهم في دعمهم ومسانتدتهم، بمناسبة حصولهما على براءة الاختراع من مكتب البراءات السعودي، عن اختراعهما الذي عملا عليه من خلال رعايتهم في برامج ومبادرات المؤسسة. مشيداً بما يمتلكه طلبتنا من قدرات فائقة يؤكدها حصولهم على هذا التميز الدائم والمستمر، الأمر الذي سيسهم في بناء قدرات وطنية شابة إبداعية.

وأشار المتحمي إلى الإسهام المباشر للدعم الذي تتلقاه المؤسسة من قيادتنا الرشيدة، ودوره في تحقيق هذه الإنجازات من قبل أبناء الوطن، وما واكب هذا الإسهام من نجاحات مشهودة في مسيرة عمل مؤسسة الملك عبدالعزيز للموهبة والإبداع "موهبة" وانعكاس ذلك على مساهمتها في تعزيز الشخصية الوطنية وبناء المحتوى المحلي، سعياً إلى تعظيم دورها في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030.



تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1198


خدمات المحتوى


تقييم
1.50/10 (5 صوت)