الأخبار
الأخــبـــار الــمــحـلــيـــة
شهادات الأم العليا إذا لم تستثمر في الأبناء فلا دور لها في تنمية الأبناء!
شهادات الأم العليا إذا لم تستثمر في الأبناء فلا دور لها في تنمية الأبناء!

27 محرم 1440 01:34
عنيزة اليوم :

أكد أستاذ الطب النفسي بجامعة الملك سعود الدكتور محمد الصغير في الحلقة الرابعة من المجلة التلفزيونية أمومة على تلمّس الحياة المستقرة، ومحاولة فهم الضغوطات التي تعتري الأم وتؤثر على نفسيتها في الأسرة، وقال إن العديد من المؤثرات قد تنعكس سلبا على تعامل الأم في المنزل، منها ما يعتري الكثير من الناس، ومنها ما يرتبط بطبيعتها كأنثى، كتغير الهرمونات قبل فترة الدورة الشهرية والطباع النفسية، كالحرص، والدقة، والترتيب، والحساسية الزائدة، مما يعكر المزاج بسبب التغيرات الداخلية، كما أن حبوب منع الحمل قد تؤثر على مزاج المرأة خاصة ما يكون ضمن مركباته الـ "بروجسترون".

وقال الصغير إن من أهم الضغوطات ما يرتبط بالزوج والأبناء وتسيير المنزل والعمل فيه، ومنه ما يسببه العمل خارج المنزل إذا كانت موظفة، كما أن وجود خادمة في المنزل قد يكون له أثر، وحث الصغيّر الأم على معرفة مسببات تلك الضغوطات، والتعامل معها التعامل الصحيح،لتلافي آثارها النفسية.

من جانبه تحدث الأكاديمي المتخصص في السلوك محمد الشريم في فقرة تربويات عن عناد الطفل، وقال أنه مؤشر جيد لنمو طبيعي ومتوازن، وأردف إن من أسباب عناد الطفل التعبير عن الاستقلالية والتميز، والحصول على قدر من الاهتمام، والشعور بالغيرة من اهتمام الوالدين بطفل آخر، وحث الشريم على ضرورة اتخاذ الأساليب المناسبة في التعامل مع الطفل العنيد؛ لتقليل رغبته في عناد والديه، واتخاذه ذريعة للضغط عليهما.
وأشارت المشرفة على إضاءة للاستشارات الأسرية د. عائشة باوزير إلى دور الأم في تعليم الأبناء، وقالت إن الشهادات العليا التي تحصل عليها الأم إذا لم تستثمر في الأبناء فلا فائدة منها في التقدم العلمي لهم، كما أن الأم التي تتمتع بقسط يسير من العلمربما تكون أوفر حظا في نفع الأبناء إذا ما تبنت رسالة الرقي بالجيل وتنميته، وقالت إن دور الأم ليس فقط متابعة الأبناء في دراستهم، لكن دورها مهم جدا خاصة في السنوات الأولى لهم، حيث تهيئهم للقراءة من أجل التعلم،فتهيء لهم البيئة المنزلية المناسبة المتكاملة مع المدرسة، كما أشارت لأهمية التقنية وتوظيفها التوظيف المناسب لنفع الأبناء.

وفي فقرة زوايا تناولت الحلقة مسؤولية أم الزوج وأم الزوجة في إنجاح حياة الزوجين، وتقوية روابط البيت الجديد، والسعي لاحتواء المشكلات خصوصاً في بداية الحياة الزوجية، وعدم تأجيجها أو التدخل السلبي المباشر.

وغير ذلك مما احتوته الحلقة من فقرات تهتم بوظيفة الأم، الجدير بالذكر أن برنامج أمومة من إنتاج مركز باحثات لدراسات المرأة، ويعرض على قناة الرسالة الفضائية، بالإضافة إلى بثه على قناة مركز باحثات لدراسات المرأة على اليوتيوب.

رابط الحلقة

https://youtu.be/1pumv3eDqzE

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 75


خدمات المحتوى


تقييم
0.00/10 (0 صوت)