الأخبار
الأخــبـــار الــمــحـلــيـــة
3300 مستفيد من البرامج خلال يومين بحملة جامعة القصيم بعقلة الصقور
3300 مستفيد من البرامج خلال يومين بحملة جامعة القصيم بعقلة الصقور

19 جمادى الثاني 1439 02:23
عنيزة اليوم : بدر البريك



تواصل جامعة القصيم تقديم برامجها المتنوعة ضمن حملتها الشاملة الثانية التي تقام هذا العام تحت شعار "توعية وصحة وتثقيف" بمحافظة عقلة الصقور والقرى المجاورة، حيث بلغ عدد المستفيدين من الخدمات الطبية التي تم تقديمها لأهالي المحافظة في المخيم الرئيس والمدارس والمساجد للحملة لليوم الثاني أكثر من 1079 مستفيد ومستفيدة.
كما استفاد 165 شخص من البرامج التدريبية، في حين استفاد 300 شخص من البرامج التوعوية والتربوية بالمدارس، وبلغ عدد المستفيدين من برامج المساجد 250مستفيداً، بينما شاهد البرامج الترفيهية والمسرحية 841 شخصا، وشارك بالبرامج الرياضية 110 شخص، كما بلغ عدد الزوار بالفترة المسائية قرابة 600 مستفيد بإجمالي يتجاوز 3300 مستفيد ومستفيدة خلال يومين من انطلاقة الحملة التي تقام لمدة 7 أيام.
وتنوعت الخدمات المقدمة لتشمل مختلف المجالات الصحية، حيث قدم قسم المختبرات الطبية عدداً من الفحوصات الهامة، بلغ عددها 55 فحصاً سريرياً، أجريت هذه الفحوصات المخبرية لزوار الموقع من المرضى والأصحاء، وتضمنت فحصا لصورة الدم الكاملة بتحديد عدد كرات الدم البيضاء والحمراء والصفائح الدموية، وتحديد قيمة الهيموغلوبين الدموي، وفحوصات الدهون، والغازات الدموية وإنزيماتها.
كما يقوم المختبر بعمل فحص لمرضى السكر خلال فترة صيام طبي وعشوائي وتحديد نسبة الهيموغلوبين السكري على مدى ثلاث أشهر سابقة، بالإضافة إلى فحص البول كيميائياً ومجهريا وتحديد الرواسب البولية من بلورات وغيرها.
في حين يهتم برنامج صحة الفم والأسنان بشرح أمراض الفم مثل التسوس ومشاكل اللثة، حيث يهدف البرنامج الأساسي في هذا التخصص للتثقيف والوقاية من الأمراض وتطبيق الفلورايد للأطفال للحماية من التسوس، بالإضافة إلى تقديم العلاج للمرضى، حيث عالجت عيادة طب الأسنان بالحملة 321 حالة بالمدارس والمخيم الرئيسي بمشاركة الطلاب وإشراف استشاريين وأكاديميين من كلية طب الأسنان بالجامعة.
كما خصصت الجامعة ركنا لعيادات الأطفال والذي يقدم نشرات توعوية وفحص عام وقياسات دورية للتأكد من السلامة الصحية للأطفال.
ومن جانبها قامت عيادة الأنف والأذن والحنجرة بدورها في فحص أكثر من 11 مريض في اليوم الأول للحملة، حيث تم تشخيص الحالات الشائعة تحت إشراف استشاريين متخصصين، كما استقبلت عيادة العيون 14 مستفيدا، حيث يتم خلال فترة العيادة فحص الزوار لاكتشاف الأمراض الشائعة مثل قصر النظر وبُعد النظر والانحراف وحالات الماء الأبيض والجلوكوما واعتلال الشبكية من السكري.
كما يقدم الركن الاستشارات والتثقيف الصحي لمعظم أمراض العيون الشائعة، كما استقبلت عيادة الفحص البصري حوالي 170 شخصا من خلال عدة زيارات شملت المدارس، حيث تم قياس النظر لجميع المرضى وتشخيص حالاتهم وتحديد احتياجاتهم لقصر أو بعد النظر.
بينما أقامت كلية الصيدلة بركناً احتوى للتثقيف الدوائي على ثلاثة أقسام تناول القسم الأول أخطار الإدمان واشتمل على معلومات توعوية عن أبرز مواد الإدمان وأضرارها، في حين قدم القسم الثاني الاستشارات الدوائية والصيدلانية للزوار فيما يتعلق بعدد من الأشكال الدوائية وموادها الفعالة.
أما القسم الثالث والأخير فتخصص في الأعشاب والمواد الطبيعية، ويقدم معلومات وافية عن أبرز الأعشاب والمواد الطبيعية، سواء على شكل أعشاب مفردة أو مخلط أستفاد منها 96 شخصاً، كما تقوم عيادة التمريض بقياس الضغط و السكر وتخطيط القلب و الوزن و الطول و غيرها من قياسات تهتم بصحة الزوار وبلغ عدد المستفيدين منها نحو 104 مستفيد.
ومن جهة أخرى يقدم ركن التوعية الغذائية والصحية التابع لكليات: الزراعة والتغذية الإكلينيكية بكلية الرس والعلوم الصحية وكلية الصحة العامة والمعلومات الصحية بالبكيرية توعية شاملة للزوار عن التغذية وسلوكياتها.
كما يوضح المختصين في الركن مخاطر الوجبات السريعة وأضرارها والأمراض التي تسببها، كما يقدم استشارات متخصصة في الحمية الغذائية ليستفيد منها أكثر من 90 شخص، بينما تقوم عيادة الباطنية بفحص وتشخيص الحالات وتقديم التوعية والتثقيف حول الأمراض الباطنية، حيث استفاد منها أكثر من 64 شخصاً، وتم إحالة بعض الحالات للمستشفيات المتخصصة لتلقي العلاج اللازم.
ولم تنس الحملة إفادة الدوائر الحكومية والقطاعات الأمنية والأسر المنتجة والجهات الحكومية بدورات تدريبية اشتملت على عدة جوانب منها: الشرعية والاجتماعية والتربوية والتي استفاد منها 165 شخصاً.
كما يعمل منسوبو الحملة على تنشيط محاور الشباب والرياضة بإقامة "كأس جامعة القصيم" لكرة القدم ونظمت المشاركة لفرق محافظة العقلة وما يجاورها من قرى والتي شارك فيها 110 لاعباً، وفي الجانب الشرعي شملت برامج الحملة 16 مسجداً استفاد منها 255 مستفيد حول أهمية الأسرة وإصلاح الناس والتوعية حول الرقية الشرعية وحقوق المسلم وتربية الأولاد وغيرها من البرامج المقدمة.
واشتملت البرامج الترفيهية أيضا على مسرح مصاحب للمسابقات، لتعزيز جوانب الشعر والإنشاد وتقديم السحوبات والجوائز بحضور 841 شخصاً.
يذكر أن جامعة القصيم قد صممت البرامج والفعاليات بما يتناسب مع احتياجات المحافظة ورغباتها عبر اجتماعات متواصلة مع المسؤولين قبيل انطلاقها، وتسمو أهداف الحملة بتعزيز القيم الإسلامية وغرس الانتماء للوطن وحماية النشء من الأفكار المتطرفة ورفع مستوى المهارات الشخصية وتدعيم الترابط الأسري والعناية الصحية بجميع الزوار.

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 472


خدمات المحتوى


تقييم
1.00/10 (7 صوت)