الأخبار
الأخــبـــار الــمــحـلــيـــة
52 محكماً ومحكمة يبدأون اليوم تحكيم 102 مشروع للموهوبين في (إبداع 2018)
52 محكماً ومحكمة يبدأون اليوم تحكيم 102 مشروع للموهوبين في (إبداع 2018)
في ملتقى "ومضات" بمشاركة نخبة من الخبراء الدوليين في رعاية الموهوبين

7 جمادى الثاني 1439 11:19
عنيزة اليوم : حمد الصييفي







بدأ صباح اليوم الجمعة 52 محكماً ومحكمة، في تحكيم المشروعات التي قدمها (48 طالباً و54 طالبة) من موهوبي الوطن في التصفيات النهائية للأولمبياد الوطني للإبداع العملي (إبداع 2018).

وكانت فعاليات الأولمبياد الوطني للإبداع (إبداع 2018) الذي تقيمه مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة" بالشراكة مع وزارة التعليم، تحت رعاية أمير منطقة الرياض صاحب السمو الملكي فيصل بن بندر بن عبدالعزيز، قد انطلقت في جامعة الفيصل بالرياض أمس الخميس.

وحضر الطلاب المشاركون والطالبات المشاركات في الأولمبياد إلى المركز وقاموا بتركيب اللوحات الخاصة بمشروعاتهم ومطابقتها لضوابط الأخلاقيات العلمية، وعرض الطلاب الموهوبون مشروعاتهم، وقام المحكمون بجولة تمهيدية على المشروعات المشاركة.

وبدأ المحكمون اليوم مرحلة التحكيم بين الطلاب والطالبات من موهوبي المملكة، الذين تقدموا بـ(102) مشروع للفوز بجوائز الإبداع، وشملت المشروعات المقدمة 22 مجالاً علمياً، وهي: علوم النبات، علم المواد، الرياضيات، علم الأحياء الدقيقة، العلوم الاجتماعية والسلوكية، علم الاحياء الحسابي، العلوم الطبية الانتقالية، الكيمياء الحيوية، الهندسة الميكانيكية، الفيزياء والفلك، الروبوتات والأجهزة الذكية، علوم الحيوان، نظم البرمجيات، علوم الأرض والبيئة، الهندسة البيئية، الهندسة الطبية الحيوية، الأنظمة المدمجة، علم الأحياء الخلوية، الطب الحيوي والعلوم الصحية، الطاقة الفيزيائية، الطاقة الكيميائية، الكيمياء.

ومن المقرر أن تعلن نتيجة التحكيم غداً السبت خلال الحفل الختامي، حيث يكرّم أمير منطقة الرياض صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز الفائزين والفائزات من الموهوبين والموهوبات من أبناء الوطن بجوائز الأولمبياد في الحفل الختامي.

على صعيد متصل، أقامت مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع اليوم، ممثلة في الإدارة العامة للبحوث والسياسات (ملتقى ومضات)، تحت عنوان (تجارب دولية في رعاية الموهبة)، بمقر المؤسسة في مدينة الرياض.

وشارك في الملتقى عدد من الجهات والمؤسسات الدولية من الولايات الأمريكية المتحدة وأوروبا، وقدموا تجاربهم ومبادراتهم ورؤاهم المستقبلية في مجال رعاية الموهوبين، وشهد الملتقى توقيع اتفاقيات ومذكرات تفاهم مع عدد من هذه المؤسسات الدولية المتخصصة في مجال رعاية الموهبة والإبداع.

وقد مثل هذه المؤسسات الدولية خبراء شاركوا كمتحدثين المتحدثين في الملتقى كلاً من: الدكتورة سالي كريسل، من من الولايات الأمريكية المتحدة، رئيس مجلس إدارة الرابطة الوطنية للموهوبين (NAGC)، والرئيس التنفيذي للرابطة رينيه ايسلاس، لاستعراض تجربة الرابطة وأنشطتها، كما استعرضت الدكتورة جنيفر روبنز، ومدير التطوير المهني بمركز تعليم الموهوبين ومركز الأبحاث بكلية ويليم اند ماري بالولايات المتحدة الأمريكية، تجربة المركز وأنشطته الخاصة برعاية الموهوبين، ومن المملكة المتحدة شاركت الدكتورة مارغريت ساذرلاند، عضو مجلس إدارة المجلس الأوروبي لذوي القدرات الفائقة (ECHA) التي تطرقت لأبرز التجارب الأوروبية في رعاية الموهبة والإبداع ودور المجلس الأوروبي لذوي القدرات الفائقة (ECHA) في ذلك.

وصرح معالي الأمين العام الدكتور سعود بن سعيد المتحمي عقب افتتاح ملتقى ومضات قائلاً "يأتي استعراض التجارب الدولية في رعاية الموهبة من خلال ملتقى ومضات ليصب في أهداف ورسالة مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع، برفع وعي المجتمع بقضايا الموهبة والإبداع، وتمكين الخبراء الوطنيين من المشاركة في هذه الملتقيات لتوطين منهجيات واستشــراف آفــاق جديــدة حول تعليم الموهوبين. سعياً للمساهمة في بناء المنظومة الوطنية للموهبة والإبداع".

كما ذكر المتحمي "واليوم يتشارك في ملتقى ومضات مع هذه النخبة من الخبراء الدوليين، جيل شاب وواعد من أبنائنا وبناتنا الساعين للحصول على درجات علمية في مجالات الموهبة، ونخبة من المعلمين والمختصين وأولياء الأمور والمعنيين بهذا المجال، من المدارس والجامعات والمراكز البحثية والعديد من الجهات من مختلف مدن المملكة العربية السعودية.

هذا، ومن المقرر حضور ممثلي هذه الجهات في الحفل الختامي للأولمبياد الوطني للإبداع العلمي (إبداع 2018م)، الذي تقيمه مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع غداً السبت برعاية أمير منطقة الرياض صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز، بالشراكة مع وزارة التعليم، في جامعة الفيصل بالرياض

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 915


خدمات المحتوى


تقييم
1.00/10 (9 صوت)