الأخبار
أخــــبـــــــار القصـــــــيم
جامعة القصيم تشارك في مهرجان "الجنادرية 32"
جامعة القصيم تشارك في مهرجان
بحزمة من الفعاليات والأنشطة

21 جمادى الأول 1439 04:39
عنيزة اليوم : رائد العود

يستقبل جناح جامعة القصيم في المهرجان الوطني للتراث والثقافة "الجنادرية 32"، يوم غدٍ الخميس زوار المهرجان، حيث يقدم عدد من المشاركات النوعية ذات الطابع الخاص الذي يحمل إرثاً ثقافياً للمملكة بشكل عام ولمنطقة القصيم بشكل خاص في مختلف المجالات، بالإضافة إلى حزمةً من الفعاليات والأنشطة التعريفية عن الجامعة وبرامجها، ومعرضاً خاص للنخلة وتقديم الإجابات على استفسارات الزوار.

معرض الجامعة
يشتمل جناح الجامعة على معرض خاص يقدم نبذة عن مسيرتها وإنجازاتها منذ تاريخ إنشائها، وإحصائية شاملة بعدد أعضاء هيئة التدريس والطلاب والطالبات في مرحلة البكالوريوس، وطلبة الدراسات العليا والموظفين، والبرامج الأكاديمية وعدد الكليات والعمادات، وعرض مرئي تعريفي يحتوي على صور ومعلومات عن الجامعة، بالإضافة إلى أهم إنجازات الجامعة والتي تأتي بدعم سخي من القيادة الرشيدة على جميع الأصعدة، والاعتمادات الدولية التي حققتها الجامعة وعدد من الكليات وأيضاً الاعتمادات الوطنية، فضلا عن الاتفاقيات التي وقعتها الجامعة مع عدد من الجامعات الدولية والشركات الكبرى.

جناح النخلة
كما تشارك كلية الزراعة والطب البيطري بجناح متكامل عن النخلة لما لها مكانة اجتماعية ورمزية ثقافية مما جعلها رافداً اقتصادياً يعول عليه كثيرا في ظل توجهات المملكة برؤية ٢٠٣٠ التي تعزز من العوائد الغير نفطية، حيث يقوم المشاركون بالجناح بشرح علمي مشوق للنخلة وما تحتويه وتقدمه من خلال الوقائع العلمية المبسطة لتصل إلى أفراد المجتمع والمهتمين بالنخيل.
ويضم الجناح ٨ أقسام منها: التصنيف وجغرافية النخلة ورعايتها، والممارسات الزراعية، وكيفية الوقاية من الأمراض والآفات التي تصيبها، وكذلك صحة النخلة، بالإضافة إلى ركن الصناعات الثانوية والتحويلية للنخلة والذي يبين مقدار الاستفادة منها وما يقوم عليها من صناعات تحويلة ومنتجات ثانوية ذات عوائد اقتصادية جيدة ومتنوعة.
كما يقدم ركن الجامعة والنخلة استعراضا لما تقدمه جامعة القصيم لهذه الشجرة المباركة من اهتمام ودراسات ومؤلفات وبحوث وعقد اللقاءات الدولية والمحلية للنهوض بهذا القطاع الحيوي، بالإضافة إلى ركن خاص لاستقبال الزوار والمهتمين وعقد النقاشات الجانبية والإجابة على استفساراتهم.

وتأتي مشاركة الجامعة بمثل هذه الاحتفالات الوطنية ضمن أهدافها المنوطة بها لخدمة المجتمع بما يعود بالنفع عليه وتعزيز ما لديه من مكاسب ثقافية وإرث غني، بما يعزز الشراكة الاجتماعية التي تظل الجامعة تحملها على عاتقها وتسعى للتميز بها.

العيادة البيطرية

كما تشرف كلية الزراعة والطب البيطري من خلال عيادة بيطرية سريرية متنقلة مجهزة تجهيزاً كاملاً، على سباقات الهجن المصاحبة للمهرجان الوطني للتراث والثقافة "الجنادرية32"، وذلك كعادتها كل عام منذ أكثر من 15 دورة للمهرجان، بواسطة فريق مختص من العيادات البيطرية التابعة لقسم الطب البيطري، حيث تقوم العيادة المتنقلة بالإشراف المباشر على أشواط السباقات أثناء انطلاقها.

وتباشر عيادة الجامعة الحالات الناتجة عن الإصابات الحركية والحوادث الطارئة للحيوانات المشاركة، كما تقوم العيادة المتنقلة أيضا بفحص سريري مباشر قبل إعلان الفائزين بالسباقات للتأكد من تطبيق الاشتراطات الخاصة بكل شوط كتحديد الفئات السنية وغيره.
وتسعى العيادة البيطرية إلى تقديم أفضل الخدمات لملاك الهجن في مجال الفحص والوقاية من الأمراض، وأفضل الطرق العلاجية لإصابات الإبل المشاركة في سباقات الهجن، كما تقوم العيادة المتنقلة بتقدم العديد من الخدمات في مختلف المواقع المحيطة بمناطق السباق، وتستقبل الحالات التي تستدعي الفحص والعلاج والإصابات الحركية ويتم إجراء عمليات متوسطة إلى صغيرة تقدمها العيادة بالمجان للحالات التي تستدعي العمليات الجراحية.

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 318


خدمات المحتوى


تقييم
10.00/10 (1 صوت)