14 محرم 1440 01:50



النبش في الماضي

ماضِ الحياة الزوجية بكل أشكالها وألوانها تأخذ طُرقاً مختلفة تُحل في حينها وتترك أثراً إيجابيا أو سلبياً وتموت في حينها خصوصاً إذا كانت ذكريات سلبية. للأسف هناك بعض الزوجات وبعض الأزواج ينبشون في الماضي ويدخلون حقلاً من الألغام التي تؤذي وربما تميت ولا تفيد وتجعل حاضر الحياة الزوجية مغلفاً ومزخرفا بهالة من الجمود والعواطف المترددة والابتسامة الخجولة ونظرة العتاب ولسان اللوم لنفض غبار النسيان الذي كان مستورًا أو مطويًّا.

حال حدوث سوء فهم بين الزوجين أو تكرار مناسبة منسية، أو النية في إهداء هدية لطرف الاخر يبدأ أحد الزوجين بالمقارنة بين الحاضر والماضي ويدخلون في عالم واسع من النبش في الماضي وشغل العقل والقلب وتوسيع الفجوة بينهما وفلتان اللسان الذي يزيد الطين بله مما يترك عواقب وخيمة على الحياة الزوجية، حقا إن النبش في ماضي الزوجين قنبلة موقوتة تؤدي إلى مشاكل وخيمة.

تلفت من حولك في دائرة محيطك سوف تجد وتسمع الفتور في العلاقات الزوجية الذي مردّه في غالب الأحيان النبش في الماضي وأخطاء الماضي، الماضي الذي لا يزال حاضر في ذاكرة بعض الأزواج وبعض الزوجات اللاتي لا يأخذن العبرة من التاريخ. للأسف نسمع بعض الالفاظ والعبارات التي تُحي الماضي وتجعله حياً في الحياة الزوجية ومنها (تذكر يوم مرضتْ الجميع قدم الهدية إلا أنت) (تذكر يوم سافرت جبت هدايا للجميع إلا أنا بحجة ما عند وقت) ومن الجانب الاخر (أنا مرضت طحت في الفراش كلهم أهدوني إلا أنتِ) (مرّت ذكري زواجنا وما شفت منك ولا كلمة حلوه). إنه الماضي الحي، كفانا نيشاً في الماضي، لماذا لا ننبش الذكريات الجميلة، والأماكن الجميلة، والعبارات الجميلة، والهدايا المعبرة، لماذا لا ننبش المواقف الإنسانية والفرح. كفي كفي تمسكاً ونبشاً بما يزعلْ ويغضبْ ويحوّل الحاضر إلى نار تأكل الأخضر واليابس وتبعث الحزن والبؤس وضيق الصدر.

وفي الختام لا تنبشوا الماضي السيء وانبشو الماضي الجميل وأن ترائي لكم الماضي السيء تعوذوا من الشيطان فالحياة الزوجية تبني على التفاهم والتسامح ولين الجانب، تقوم على التنازل والاحترام والاعتذار. أخلقوا حاضراً جميلاً ليكون ماضي أجملْ وامسحوا من ذاكرتكم الماضي السيء او تناسوه وان ذكرتموه لا تصرحوا به.

عثمان بن حمد أباالخيل

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 269


خدمات المحتوى


عثمان بن حمد أباالخيل
عثمان بن حمد أباالخيل

تقييم
10.00/10 (4 صوت)